جامع السلطان قابوس الاكبر

 يتربع مسجد السلطان قابوس وهو المسجد الأكبر في سلطنة عُمان ، في قلب  العاصمة مسقط  وتحديدا في ولاية بوشر كي يسهل الوصول إليه من ضواحي المدينة و مركزها، بمساحة إجمالية بلغت 416 الف متر مربع، بطول 1000 متر طولي وبعمق 885 مترا من الشمال الى الجنوب، بعد أن أمر السلطان قابوس ببنائه ليكون مركزا للتفاعل مع روح الاسلام دينا وعلما وحضارة ومع نتاج تاريخه الأدبي والثقافي.
ويشكل المسجد الذي افتتح في عام 2001  واستمر بناؤه زهاء ست سنوات  من العمل المتواصل، تحفة معمارية أبدعها المهندس المعماري العربي محمد صالح مكية، الذي جمع في تصميمه أصالة العمارة الإسلامية ،ومقاييسها وبين الحداثة العالمية، ومتطلبات البناء والتصميم العصرية والمستقبلة.
شيد مجمع المسجد على أرضية متسعة ومرتفعة عن سطح الموقع بمقدار 1,8 متراً، وهدفت هندسته المعمارية الى الإبقاء على المبدأ العُماني السائد في رفع عمارة المساجد التقليدية القائمة في احياء وقرى المدن  القديمة على مستوى العمارة السكنية أو العامة.
واستخدم الحجر الرملي الأبيض القشدي أو (المائل إلى الصفرة) أرابسكاتو لكساء مباني حرم الصلاة لتميزها عن الحجر الأرجواني الفاتح، "تاج ليلك" الذي يلبس جدران الأروقة ومرافق المسجد المختلفة.
والتمايز في لون الحجر يشكل تحولا هادئا بين مناطق العبادة وخطوط الأروقة المحيطة بالحرم، ولقد تم استخراج الحجر من مقالعه الطبيعية في الهند ومن ثم قطعه وتشذيبه وصقله ونقشه في مسقط.
يقع المدخل الرئيسي للجامع عبر طريق الممر الجنوبي الخاص بالموقع، حيث تبرز الواجهة الجنوبية للمجمع بتجردها الحجري المعبر، دون أن توحي أو تلوح بفضاءات الداخل وتقاسيم الأمكنة، وتؤدي ثلاثة معابر من منطقة الوصول إلى ارضية المجمع عبر ثلاثة مداخل يلي كل منها صحنه الخاص والمرتبط بدوره بسلسلة عقود الرواق الجنوبي.
وأما المصلى الرئيسي صمم  ليضم أكثر من ستة آلاف وخمسمائة مصل، بينما تبلغ سعة مصلى النساء سبعمائة وخمسين مصلية، مع أمكانية احتواء الصحن الخارجي لثمانية آلاف مصل، بالإضافة الى الصحن الداخلي والأروقة ، فإن السعة الإجمالية للمسجد تصل إلى إمكانية إحتواء عشرين ألف مصل ومصلية.
وتتوج جدران المصلى الرئيسي شرّافات يتأصل طرازها في عمارة القلاع العمانية خاصة، ومسننات الشرفات في العمارة الاسلامية عموماً.
وأما جدار القبلة يتميز بكوة المحراب البارزة في نتوئها عند الواجهة كما هو التقليد في وضوح التعبير عن حائط القبلة في تصميم المساجد عامة، والمساجد العُمانية خاصة.
 ويضم المسجد أيضا مكتبة عامرة بالمراجع التي تبلغ نحو 20.000 مجلد في شتى العلوم والثقافة الاسلامية والانسانية، إضافة الى باحات وقاعات خاصة.
وللمسجد خمسة مآذن ترمز إلى أركان الأسلام الخمس ترتفع نحو 45 مترا، بما يضفي الانفتاح المعماري لفضاء المسجد وارتباطه بالنسيج المديني المحيط به بصريا.
وتكتسي أرضية المصلى الرئيس بسجادة عجمية على شكل قطعة واحدة تبلغ أبعادها أكثر من 60 في 70 مترا وتغطي مساحة إجمالية 4263 مترا مربعا ، وهي مؤلفة من 1700 مليون عقدة وتزن 21 طنا.
إن رقة وتعقيد نسيجها الرفيع يعود إلى جودة عقدتها التي تصل إلى 40 عقدة في كل 6,5 سنتمر، واستهلكت صناعة وإنتاج السجادة مدة أربع سنوات استغرق منها 15 شهرا لاعداد التصاميم والخيوط والصباغة وإقامة ورش الحياكة الخاصة بها.
أما عملية الحياكة فبلغت مدتها 27 شهرا متواصلا ، تبعها فترة 5 أشهر في الإنهاء والقطع والغسيل التقليدي.
وبلغ عدد العاملين في عملية الحياكة 600 إمرأة من مدينة مشهد الإيرانية.
تملأ  الزخارف الاسلامية الهندسية جدران وأقواس المسجد التي تتكاثف، والتي تم إنتقاؤها بحسب أهمية عناصر العمارة ومكانتها من حرم الجامع، وتحتل أسماء الله الحُسنى موقعها بين أقواس وواجهات الأروقة الشمالية والجنوبية وعلى جدران الصحن الداخلي ومدخل مصلى النساء، وجميعها محفورة بالخط الديواني.


صورة ذات صلة













جامع السلطان قابوس الأكبر
Sultan Qaboos Grand Mosque, Muscat - panoramio (1).jpg
لقطة لأحد أجزاء جامع السلطان قابوس

إحداثيات23.583870°N 58.388573°E
معلومات عامة
القرية أو المدينةمسقط
الدولة عمان
سنة التأسيس2000  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
تاريخ بدء البناء2001
المواصفات
عدد المصلين20000
عدد المآذن5
التفاصيل التقنية
المواد المستخدمةخشب ورخام وزجاج معشق
النمط المعماريعمارة إسلامية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الماكولات العمانيه

خريف صلاله